برعاية


حملة تحصين الحيوانات

 

تجسيداً للخدمات المختلفة التي تقدمها وزارة الزراعة والثروة السمكية متمثلة في المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي الشرقية ومن ضمنها مشروع التحصين القومي للثروة الحيوانية الذي ينفذ حالياً بآليه جديدة وذلك لتحسين نوعية هذه الخدمات  كما وكيفاً وتحقيق الأهداف الموضوعه له .

نفذت دائرة التنمية الزراعية بولاية بدية حملة لتحصين الحيوانات ببعض القطاعات التي تقع في أحضان رمال الشرقية .

حول هذا الموضوع يقول الدكتور / أنور بن ناصر بن علي السعدي ـ رئيس قسم التنمية الحيوانية بالدائرة ـ نقوم بمثل هذه الحملات بالرغم من صعوبة عملية الوصول الى مثل تلك المناطق وتغطية كثافة المربين والأعداد المتزايدة من حيواناتهم خصوصاً أن مناطق سكناهم متناثرة بين الرمال لتصل المسافة بين الشخص وجاره في بعض الأحيان إلى 10 كيلو متر وفي أحيان أخرى بين منزل المواطن ومكان تواجد حيواناته من 5- 9 كيلو متر إضافة لعدم وجود حظائر ثابته لتجميع الحيوانات وانما يعتمد المربون في أحيان كثيرة على مهارتهم في السيطرة على هذه الحيوانات.

وقال أنه بالرغم من أن ذلك الأمر قد  يحول دون تغطية أعداد كافة المواطنين إلاّ أن ذلك ليس مدعاة للدعة والراحة بالنسبة لنا فمن لا نستطيع الوصول إليه خلال يوم واحد يقوم الفريق بالنوم في الصحراء لتغطية البقية في اليوم التالي وهذا ما قامت به الدائرة حيث تم تسيير الحملة برئاسة مدير الدائرة / سعيد بن علي بن سلطان الهاشمي للأطلاع على سير العمل والمساهمه في تذليل بعض العقبات التي تعترض العمل بالميدان من ترتيب الأدوار وتوزيع السيارات للعمل في إتجاهات مختلفة .

وأضاف أن الفريق المشارك بالحملة تكون من الدكتور/ المعتز أبو زيد ـ رئيس فريق التحصين ـ والفنيين البيطريين  حيث تمت تغطية المواطنين  القاطنين  جنوب قرية الحوية  إبتداء من طوي ساعد مروراً بطوي بخيت وطوي عامر وصولاً للطحايم والأماكن القريبه منها  .

وأوضح أن الحملة قامت خلال اليومين المقررين بتحصين 4300 رأس ماعز/ضأن بإجمالي 8600 جرعة ضد مرض التسمم المعوي وطاعون المجترات الصغيرة ، مشيرا إلى أنه قد تقدم اليهم عدد 27 مواطن طلباً للخدمة ولديهم قرابة 7000 رأس  ماعز/ ضأن وعليه ارتأت الدائرة تسيير حملة أخرى في بداية فبراير لتغطية هذه الطلبات ومن ثم  تسيير حملة أخرى خلال بداية إبريل لإعطاء الجرعة الثانية  ضد التسمم المعوي ( تنشيطية) والأخرى ضد مرض الجدري ..

وأكد الدكتور/ أنور السعدي أن الدائرة تسعى إلى إيصال خدماتها لكل مواطن وأينما وجد كما تدعم المشاريع التي تنفذها الوزارة ، إلى جانب شحذ الطاقات الموجودة لدى الموظفين العاملين بالدائرة وتفعيلها بالشكل الأمثل .

واختتم حديثه بالتأكيد على أن دائرة التنمية الزراعية بولاية بدية تسعى خلال النصف الأول من هذا العام  لإصدار كتيب بالخدمات التي قدمتها من 2009- ولغاية 2012م في كافة الجوانب ، كما تتوق لعمل حملة  خلال شهر فبراير  لتجميع عينات إستكشافية لمرض البروسيلا بالولاية قطعان الماعز/ الضأن وكذلك الجمال وإرسالها للمختبر المركزي ومن ثم التعامل مع النتائج بإيجابية ، وتوعية المربين بخطورته وطرق إنتقاله للحيوان والانسان كونه من الأمراض المشتركة .

كما تطمح الدائرة في هذا المجال خلال شهر مارس لاستقطاب بعض الأختصاصيين للتوعية بأهمية التعامل مع بعض الأدوية  البيطرية وعدم أستعمالها لغير الأغراض التي خصصت لها وذلك من خلال ندوة تقام بالولاية .

 

ملخص أعداد الحيوانات التي تم تحصينها خلال الحملة

 

 

البيان

العدد

إجمالي جرعات  طاعون المجترات الصغيرة

3905 جرعة

إجمالي جرعات  التسمم المعوي

4249 جرعة

إجمالي عدد الجرعات

8154 جرعة

إجمالي عدد الرؤوس المحصنة

4279 رأس

إجمالي عدد المستفيدين

37 مربي ثروة حيوانية

شهادات التحصين  من 34751 إلى 34787

 

 

 

 

 


Bediyah Portal, Sultanate of Oman :: Email: info@bediyah.com 

(Powered By Golden Seagull LLC info@golden-seagull.com)

Disclaimer | Privacy Policy | WebMaster
© 2011 Bediyah Portal.