الفنون الشعبية
الفنون الشعبية هي النبرات الصوتية العذبة والإيقاعات التي تتخللها الرقصات الشجية ، والفنون الشعبية هي المرآة التي تعكس مدى اهتمام أي تجمع سكاني بالمناسبات التي تحذوا اهتمامهم حيث أنه عند قرب موعد فرح معين فإنه يتم الإعداد أولا لإقامة هذه الفنون قبل أي شئ أخر والفنون الشعبية لها أنواع وأنماط مختلفة كل يؤدى في مناسبات معينة ولها إيقاعات وأناشيد خاصة وأفراد معينين في تنفيذها وفي ولاية بدية هناك أنواع عده من الفنون والرقصات الشعبية التي لها جمهورها المميز دائما ونجد أن كل رقصة معينة أو فن معين يؤدى في مناسبة معينة فنجد (الرزحة) في الأفراح مثل حفلات الزواج والختان والأعياد الدينية والوطنية وكذلك رقصات البلد ، وبعد هطول الأمطار وسيلان الأودية نجدهم يصفون على ضفاف جداول المياه ويبدون برقصاتهم المعروفة .
ولأصحاب الإبل فإنهم عندما يسافرون في المسافات الطويلة وكذلك للخيل كما توجد رقصات خاصة بالنساء سوف نستعرض أهم هذه الفنون في الأسطر القادمة ، ومن المعلوم أن الفن الشعبي في ولاية بدية ينقسم إلى قسمين القسم الأول يستخدم فيه الطبل والقسم الثاني لا يستخدم فيه الطبل بل يكتفي بالتزام الأشعار على شكل لحن موسيقي وكل من القسمين السابقين له عدة فروع ، وفي القسم الأول نجد في مقدمتها الرقصة المعروفة وهي :
الرزحة :-
تعتبر الرزحة من أشهر الفنون الشعبية وتقام الرزحة في بدية في جميع المناسبات السعيدة كالأعياد وحفلات الزواج وغيرها من الأفراح وفي الرزحة يحظر الشباب ويقوما ضاربا الطبول المعروفان بالرحماني والكاسر في المقدمة ويتقدمها حامل الراية ويحملون شلة قصيرة تسمى (الهبيه) حتى يصلوا للمكان المعد للرزفة حيث يحضر شعراء وينقسم الناس إلى صفين لدى كل صف شاعر ويقوما بالمزاجلة الشعرية بينهما ويكونا أصحاب الطبل مع الشاعر الذي يبدأ بالشلة ويتقدموا لكي يكونوا دورة كاملة وفي هذه الحالة يكون صاحب الطبل ملازم لهم وعند إكمال الدورة يتوجها صاحبا الطبلان إلى الشاعر الآخر حيث يبدأ بالشلة وهكذا بعد إكمال دورة كاملة يتجهان إلى الصف الآخر ليبدأ بالشلة وهكذا ..
ونعدك عزيزي القارئ بأننا سوف نسوق أمثلة توضيحية بالقصائد والشلات التي تدور في كل نوع وهذه الرزحة .
سلام الله عليك يا دار يا ديرة من عاز اليميلـة
جلبني الرب وجئت زوار وبعت الوطن بيع الأصيلة
الميدان:-
ويستخدم فيه بالإضافة إلى الكاسر والرحماني طبل كبير يسمى الوقافي ويكون هناك شخص على هذا الطبل بالإضافة إلى الأثنين على الكاسر والرحماني حيث يأتي إليه شخص أخر أو صاحب القصيدة ويلقيها إليه شعرا أو نثرا ومن ثم يقوم هذا الطبال بتلحينها على الإيقاع وعندما ينتهي من القصيدة يقوم الشخص الثاني أو المقصود بالرد وتحذي حذو الأولى ومن الميدان القصيدة التالية :
وادي دما بات يدبى ماه بكره الصعب مات مدبها
طشت من النار يد بيماه أحتنه حال لفجير مد بها
وأما النوع الثالث والأخير من القسم الأول فهو :
الكرنوته أو الفن
فهم من الفنون الشعبية التي تشارك فيها النساء وهي شبيهة بالرزحة عند الرجال حيث يكون هناك صفين من النساء يتوسطهما صاحب الطبل وترقص على نغمات الطبل ومن ثم يتقابل أربعة أشخاص كل أثنين أمام صف من النساء حيث يقدما النقود أثناء الرقصات وعند تمايلهن بروؤسهن إليهم وهكذا إلى أخر الرقصة عندما يطلب من الرجال الخروج من جانب النساء أو نفاذ مبلغ أحد الرجال وينسحب وتنتهي الرقصة .
أما الجانب الثاني الذي لا يستخدم فيه الطبول فيأتي في المقدمة .
العازي
وهو شخص محضر قصيدة ألفية من الألف إلى الياء أو أي قصيدة أخرى وتسمى عزوة تعطى لشخص ينشد هذه القصيدة ويعطى سيف أو ترس أو درع ويصف وراءه صف مكون من أربعة إلى ست رجال يحملون البنادق ويفتح له المجال للدخول في الميدان ويمر على جميع الصفوف ويتقدمه اثنين ،من كل جانب يتبارزا بالسيوف ويلازمان المقدمة دائما .
الألف ألفت المثال وأدعيت للراوى سهم
جريت عصان النظام متماثلة بصيغة أدم …
والنوع الثاني هو :
-التغرود والهمبل والتحوريب
وهي أنماط أو فنون متشابهة ينقسم الناس فيها إلى قسمين وتودئ بأنغام طويلة وكذلك التغرود يشبه حادي الإبل حتى تجد في المسير ويستخدمه صاحب الإبل عند السفر لمسافات طويلة للجد في المسير والنوع الآخر يستخدم مع الخيول .
غردت تغروداً حلو ترتيبه والدمع من عيني غسر اسجيبه
سالم يلو خاطري تدريبه يحرم عليك النوم ما تغضيبه
-أما النوع الثالث الطارج أو الونه
ويؤدى بواسطه مجموعة من الناس على شكل حلقة واحدة ومن ثم يقوم أحدهم ينشد ويلحن ويتابعونهم الآخرين وهم جالسين .
الله ما حلك يالصبح ولن بهيت تفرجبي عن وليفي لاخذت ولاعطيت
وأيضا يمكن ادخال الكثير من الألحان مثل يابن عباد ويالعبد ، والمغايض وغيرها من الفنون المشابهة والنوع الأخير هو رقصة البدو ويكون الرقص كل أثنين أو ثلاثة صفين متقابلين يتقدم أحد الصفوف الآخر وعند وصوله يرجع إلى مكانه ويأتي الصف الثاني بنفس الطريقة وتبدأ برقص هادى ويبدأ الرقص وهو القفز المنظم على أنغام الأناشيد :
خاطف شرا الخيالي وزركتني برماح
زركت غضب ما تبالي يلي زركته راح
-
فـــن الرزحــــــة: أو الرزفه كما يحلو لأهالي بديه تسميته يعتبر من فنون الشجاعة والمبارزة بالسيف والمطارحة الشعرية التي تتم عادةً بين شاعرين متقابلين في صفين وغالبا ما تبدأ الرزحة بالهبية حتى الوصول إلى مكان إقامة الاحتفال أو المناسبة بعدها يقوم الشاعر نيابةً عن جماعته بارتجال شلة سلام ويتصدى له الشاعر الموجود بالصف المقابل للرد عليه ويستمر المجصب أو التحاور بين الشاعرين في موضوع معين للنهاية وطبعا يتخلل هذه المحاورة دخول أصحاب السيوف للزفين وأداء الحركات وإظهار براعة كلا منهم وعادةً ما يكون الزفين بين شخصين يقابل كلاً منهما الآخر وقد يكون عدد الزفينة أكثر من اثنان حسب زيادة الأعداد المتواجدة مِمن يجيدون فن الزفن بالسيف وخلال الرزحة ينتقل المؤدون لهذا الفن من لون إلى لون آخر، أي على سبيل المثال الناحية القصيرة القصافيات إلى الناحية الطويلة إلى المربوعة وهلما جرى حتى نهاية الرزحة ومثل ما بدأ الصف الأول بالسلام لا بد أن ينتهي بالوداع.
مثال على فن الرزحه:
(للشاعر/ عبيد بن ناصر الحجري)
أول سلام الله على من نصانا
راعي الحفل وشيوخ ورعيه
لك عمان وكاد صادج ولانا
وللمفدى ولك ولاية بديـــــه
مثال آخر على فن الرزحة (اللال العود):
(مجهولة المؤلف/ متوارثة)
ــ تنغيمات اللال: ييه لآل . . . أوه لآل . . . ييه لآل . . .
نص الشلة: سلام الله عليكم بادي ما بدا
سلام أحلى من شراب الكوثري
إنتوا صراي الديرة ومكعام العدا
وبشوفكم يفرح فوادي وخاطري
نموذج آخر (اللال العود):
(الراوي/ خميس بن عبدالله بن سالم القطيطي– ولاية صحم)
ياعين هلي وابكي ع الوليف بود
وخلي الدمع بحر يطامي بمويته
كاده وليفي يرجع والزمان يرد
يفرح فوادي وتِّجَصَّف عبرته
مثال على فن الرزحة القصافي:
(الراوي/ ثويني بن صنقور– صور)
ــ نص الشلة: حِن وصلنا ولا علينا مِكادَه
شبان حال الطرب والمِيِن
ناسٍ ما يهابوا الليل وسواده
من وصلنا الداعي مستبشرين
فن العازي: هو فن مصاحب لفن الرزحة بدءاً عند وصول الصف الأول إلى مكان الاحتفال حيث يتقدم شاعر من بين الواصلين لأداء العازي قبل الدخول في الرزحه ويحمل مؤدي العازي السيف والترس بينما يحمل من هم خلفه البنادق والسيوف ويرددون بعده كلمة (آه يدوم).
ويقع فن العازي في ثلاثة أنواع أو ثلاثة أنماط بحيث تكون على النحو التالي:
-
الألفية: وفيها تكون القصيدة الملقاة حسب الحروف الهجائية أي من الألف إلى الياء.
-
العددية: وفيها تكون القصيدة الملقاة حسب الأعداد من واحد إلى عشرة وتبدأ بالأوله والثانية والثالثة وهكذا دواليك حتى يصل الشاعر إلى العاشرة ويترك للشاعر حرية اختيار الموضوع.
جـ- المطلق: وهنا تكون القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد بل تأتي حسب سجية الشاعر والموضوع.
مثال على فن العازي الألفي:
الألف ألفت المثال واثنيت مدحي فالريال
يتصادموا يوم الجتال بِمَخلِفات صارمات
صبيان يا كبار الشيم
الباء بِطالِ المسلمين إِلهُم عوايد من سنين
ياما وياما مجاهدين فوج الخيول الصافنات
صبيان يا كبار الشيم
التاء تعازوا بالجياد يوم المصادم والجهاد
باعوا الدنا بيع الكساد في سِبِّ حور غانيات
صبيان يا كبار الشيم
والثاء ثواري خيلهم توطا الخصم وتخوض دم
صبيان يا كبار الشيم بالعز يشروا الطايلات
صبيان يا كبار الشيم
الجيم جالوا بالسلاح يوم المصادم والكفاح
وخيولهم مثل الرياح تشرب دماء سايلات
صبيان يا كبار الشيم
الحاء حديد الزين بان في يدين سادات الزمن
ومرادهم سكن الجنان من خوف يوم النازعات
صبيان يا كبار الشيم
الخاء خبرهم في الكتاب وا سعدهم يوم الحساب
إلهُم ثياب عن ثياب وعيون يوفٍ ياريات
صبيان يا كبار الشيم
الدال دلّتهُم عقول طاعوا الإله بدون جول
علي ابن عم الرسول جدامُهُم في النايبات
صبيان يا كبار الشيم
الذال بيذلوا الكفر علي وأبوبكر وعمر
جدام ما ظني انجصر جدامهم في النايبات
صبيان يا كبار الشيم
الراء ريالٍ خيرين والثانيه أصحاب دين
وِلهُم عوايد من سنين فوج الخيول الصافنات
صبيان يا كبار الشيم
الزاء زكي القول سار واثنيت مدحي باختصار
واللي يبا سكن الديار يجنا خيولٍ سابقات
صبيان يا كبار الشيم
السين سادت في الركوض بين الذلايل والجروض
كلهم ع الطولة نهوض مثل الطيور الحايمات
صبيان يا كبار الشيم
الشين (لم يذكرها الراوي)
الصاد صنعتهن حُمُر ولهن ملاويح شعر
منكورهن لين الصدر سبعة بكرٍ وافيات
صبيان يا كبار الشيم
الضاد ضدن للعدى في خشومهن كاس الردى
وكذاك لين طال المدى يتناسعن متجدمات
صبيان يا كبار الشيم
الطاء طويلات السنام ولهن براشيمن جدام
يضوون ع ناس كرام وبهن ترد الزايفات
صبيان يا كبار الشيم
الظاء ظُوِن دارن بعيد ليلة سرى فيهن عجيد
ما خاف من حر وبريد ومعوداتن ضاريات
صبيان يا كبار الشيم
العين عوجات الرجاب إلهن شلاهيب جباب
يتزارجن زرج الحراب وبهن ترد الزايفات
صبيان يا كبار الشيم
الغين غريت الوصوف ومدحت سلكات الخفوف
وعلى غواربهن سيوف مثل البروج اللامعات
صبيان يا كبار الشيم
الفاء في وجه البوش باس لي يعجِّبوا ريال بهاس
ويكون من أشراف ناس تاجٍ وعالي الدرجات
صبيان يا كبار الشيم
القاف قفلت الأبواب وطالبت ربي بالثواب
إن كان جولي في صواب ربي غفور السيئات
والمسلمين تكبر ....... الله أكبر...
(من الموروث الشعبي)
مثال على فن العازي العددي:
سميت باسمه ذو الجلال الواحد الفرد العظيم
يلي خلق آدم وجال لبليس اسجد يا رجيم
والثانيه سمعو المثال باخصبه جولي الزعيم
قابوس يا خير الرجال يا صاحب الفضل العميم
والثالثه حزت الخصال في ذا الدهر مثلك عديم
ما نرتضي غيرك بدال تبقى لنا إنته مديم
والرابعه جنوب وشمال الشعب العماني في نعيم
عيشتهم عيشة دلال من عجب ما كانوا فجحيم
والخامسه في كل مجال ابفضل تخطيطه السليم
سرنا فنعمه وخير حال من بعد ملبوس جديم
والسادسه بحكم العدال الحق ساسه مستجيم
ياسيدي نهلك هلال والرب سبحانه العليم
والسابعه الجهل زال ما يشتكي حدا ظليم
واكد ومبجولا يجال بجود رحمن رحيم
والثامنة حتى اليبال صبحت بمجهوده هشيم
سلطاننا زاح الظلال وتبدل الليل العتيم
والتاسعه كل من يسال روضه من رياض النعيم
بن سولع وريم الغزال ترعى النعايم فالجميم
والعاشره عشرا كمال يامن حضر وأنهم نهيم
من كان جولي مب عدال عدَل عليه يا فهيم
الشاعر:عبيد ناصر الحجري
-
فن الميدان:
مثال: (موروث)
صلاةِ النّبِي يابِن دوم
سيفك عُمَر واعمَرِ الدِّنيا
ولو الدِّنا دوم يابِن دوم
دام النبي واعمَر الدِّنيا
نموذج في فن الميدان:
(الشاعر/ حافظ بن محمد المسكري)
سيل السنه ما حلت لي دار
بنتك من الشُّوج جنَّت عاد
خيل جهُبت وِبحواريها
بَشهد أنا صور جَنَّة عاد
بقصورها وبحواريها
براس النبي ما حِلَت لي دار
شرا ما بلد صور حليت لي
-
فن الطارق:
-
طلبت ربي عد ما ثور
وعداد فرضي اللي بصليه
وعداد ما يتبسم النور
وعداد كوس هب ذاريه
يالله بسحب من السماء يدور
على نفل تروي مغانيه
إلين ينعم سيد الحور
يرتاح به اللي سكن فيه
دمعي من الأعيان منثور
كل من مسحته زاد جاريه
-
فن همبل الخيل:
يا من حضر ذكروا النبي
وصلوا صلاةً في صلاةِ
بـــلا عدد شيبة وصبي
ساعة وصــول الصافنات
مثال آخر على فن همبل الخيل:
(موروث)
اللي جنى خيل وذلول
حاز الفخر والطائلات
اللي مجاهدات عند الرسول
حوض المنية واردات
اللي يبا حظه يثور
يجني ضباح العاديات
مثال آخر على همبل الخيل:
(الشاعر/ عبيد بن ناصر الحجري)
يامن حضر ذكروا الإله وصلوا على طه الرسول
يينا على داعي نباه فوج الذلايل والخيول
نوطى على الرمل وحصاه ميْهمِّنا دربٍ يطول
صفٍّ جويٍّ يرهب عداه مرعد وبحراج سيول
-
فن همبل البوش:
في شف من يانا ونصانا
يينا على خيل ومطيه
جبلوا سلاما من جدانا
خطارنا وسكنى بديه
الشاعر:عبيد ناصر الحجري
مثال آخر على فن همبل البوش:
(موروث)
يا سعيد يا والي المراكب
يا مورِدِ الظامي وطيبَه
نجمٍ زهر بين الكواكب
مسكد على العاصي تعيبه
-
فن الونه (فن بدوي):
(الشاعر/ مجهول المؤلف)
يافرحتي بالحله
يوم ازجرني حل
ريم يِنَسِّف دله
في بستان النخل
وايَه على راس لّه
بين المتون انهل
وايَه على حياي لّه
كتبة قاضي الوِشَل
وايَه على عين لّه
سودا وهدبها مظِل
وايَه على خشم لّه
سيفٍ يريد يشل
مجصب رزحة في غية بديه بين/ عبدالله بن خاتم المعمري وعبيد بن ناصر الحجري
عبدالله:
سميت بك يواحد يا عظيم الشان خالق سما الدنيا وزهاها بنجوم
وبنثر سلامي وبحاييى بأهل المكان وتحيتي عليكم من قبل العلوم
عبيد:
رحبتبك عبدالله عشراً في ثمان عد المزن وعداد ما طيراً يحوم
أرجب وصولك عاد لي مدة وزمان وبوصولكم جليتو من قلبي الهموم
عبدالله:
على نباهم يينا أصحاب البيان وإنته كذلك شوفك يبريها الغيوم
وتحيتك يالصاحب ورد وزعفران أذيه ديرةٍ من اول تسجيها رسوم
عبيد:
يعجب فوادي نظيم ومنطوق اللسان قولاً شروى الزمرد عسجدي منظوم
يجاري النظام وتحفة الأعيان حزتوا أعلى المراتب دريات الوسوم
عبدالله:
صوغك عيبني وأكثر من ألف عيبان وفي المنطقه من مثلك صاحبي معدوم
شرجا يصاحب أسمع مرعدٍ حنّان وما تزهي الكراسي من دون الملك مكتوم
عبيد:
يكفي عيوني للال ودورت الزفان من دون شير الكيذا وريحة المشموم
الليله تراها الدوله ضاربه إعلان وكرسي الحكومه دايم بالنظم محكوم
عبدالله:
بنفذه حكمهم لو فات الأوان وربي الإلهي دايم ينصر المظلوم
بنثر وأدعي عليكم يملة العربان ونرجب وصوله من قبل السفر والشوم
مقصب مثل بين جمعه الخميسي وعبيد الحجري (مربوعه):
جمعه:
طارشي سير بسراعه صوب ربعي والجماعه أقصد ناس عارفيني أهل الجوده والجميل
أعق عن سيفي القطاعه وفتحت الهوى مصراعه أبغي تكونوا والميني بنزوره قيس الهبيل
عبيد:
صوغن منظوم براعه جاني من عقب انقطاعه صيغة نعب من سنيني صوغهم مب له مثيل
فشف أهلي والرباعه يالأخو سمعاً وطاعه بفتح بيبان الخزيني وبسرج ع الهين والخيل
جمعه:
أشهد مزجيةالبضاعه مهوي يمغط لي ذراعه دارس في الطرب زفيني ويسامر ظلام الليل
شاقني ريم القضاعه جافل في الفلا مرتاعه أسألك ربي تعيني قرب للقلب العديل
عبيد:
لي رابي فضل وزراعه وخلى مهجتك ولاعه وادعي فالقلب ناريني ودمعك ع الخدود يسيل
بن سولع كذاك أطباعه ما تجيبه قوه وشجاعه لن ريته بشوف العيني ريض هيدله قليل
جمعه:
من قوة مكره وخداعه ما تشوفه العيون بساعه حتى لو بالدور بيني عرج ع الجبال جفيل
في جنح الظلام اتباعه تورد من الغدير تراعه وأنا من المترقبيني عاد لي دهرٍ طويل
عبيد:
لي تعاطى في ارتفاعه برايه من أحسن وداعه قرب شهر الصايميني رتل في النبا ترتيل
ويقولوا كنز القناعه نويله بهجر وقطاعه وخزي ملعون اللعيني تكسب الأجر الجزيل
جمعه:
هاجس ذكرني الطواعه والطرب أطوي شراعه دام ربعي محرميني بنصلي بكره وأصيل
واختتمت المثل أنواعه كلنا كف وصباعه نرقب عرجون المبيني ضيفٍ مثل السلسبيل
-
التغرود:
الشاعر/ عبيد بن ناصر الحجري
مُرَّ الحبن تسجي الخصم وعداها مينالها كلمن بِشرٍّنواها
قابوس لي سيس عظيم بناها مسكد شرا الينه الخضيره دعاها
ثوب اليمايل والفخر أكساها وأيزت عروسا توها في صباها
مازن تركها ديانته وخلاها وكسر بعد الأصنام اللي سواها
على الهين شد ورحل ونصاها عزم على مكه يشوم جداها
أرض الغبيره بن سعيد أحياها ومدارس فكل المدن أنشاها
مستشفياتٍ عالجت مرضاها مد الشوارع والجسور أعلاها
وكم أسرةٍ راتب ضمان أعطاها ومدت يمينه العد ما يحصاها
سحابةٌ تمطر علينا بماها خولاً تهضهض والروض أسجاها
والختم صلوا على نبيكم طه بعداد من جام الصلاه وأداها